kahraba academy
مرحبا بكم فى kahraba academy

مع تحياتى / محمد عبد العزيز الشاعر
kahraba academy
مرحبا بكم فى kahraba academy

مع تحياتى / محمد عبد العزيز الشاعر
kahraba academy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kahraba academy

Educational site
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ال البيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elshaer4you
Admin
avatar


عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 48

ال البيت Empty
مُساهمةموضوع: ال البيت   ال البيت Icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010, 00:07

أهل البيت
أو آل البيت مصطلح إسلامي يشير إلى جماعة من أقرباء النبي محمد صلى الله
عليه وسلم، مطهرين ومزكين. ذكرهم القرآن في
آية التطهير


إِنَّمَا
يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ
تطهيرا
سورة الأحزاب : آية 33


وذكرهم
الرسول في عدة نصوص واردة عنه، واكتسب هذا المصطلح أهميته وشهرته, نتيجة إختلاف
المذاهب الإسلامية في تفسير ماهية أهل البيت الذين
ذكرهم القرآن والرسول.






الأهل في اللغة


ورد
في لسان العرب: أهل الرجل عشيرته وذوو قرباه، والجمع أهلون وأهال. وأهل القرآن
حفظته والعاملون به. وأهل المذهب من يدين به. وأهل البيت سكانه. وأهل الرجل أخص
الناس به.
[1]


الخلاف حول أهل بيت النبي


تختلف
الطوائف الإسلامية في تشخيص أهل البيت الذين ذكرتهم آية
التطهير, هذا الاختلاف لم يقتصر على الطائفة بل كان شائعا بين شخوص المسلمين
انفسهم فاختلفت الأقاويل والتفاسير. ومن هذه التفاسير ان المراد بأهل البيت هم:





أهل البيت عند أهل السنة والجماعة


أهل
بيت النبي عند أهل السنة هم أزواجه وبناته وصهره. وقيل: نساء النبي والرجال الذين
هم آله، وآل الرجل أهله، أصلها أهل، ثم أبدلت الهاء همزة فصارت آل، فلما توالت
الهمزتان أبدلوا الثانية ألفا.



مستشهدين
بآيات من
القرآن،
ففي
سورة الأحزاب : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ
لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا
فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ
كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ
أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ
مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ
ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ
لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ
وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ
كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ
الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي
بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ
الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ
اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ
تَطْهِيرًا (33)وَإذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ
وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)
[9]


و
يعتقدون أن هذة الآية نزلت في نساء النبي، أما حديث الكساء فقد أضاف آل
علي بن أبي طالب لآل البيت، ففي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي غداة وعليه
مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم
جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال : ﴿... إِنَّمَا يُرِيدُ
اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ
تَطْهِيرًا ﴾
[10] ».[11]


و
في
مسند أحمد «عن أم سلمة أن النبي كان في بيتها فأتت فاطمة
ببرمة فيها خزيرة فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك وابنيك، قالت :
فجاء علي والحسن والحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة
له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ وأنا أصلي في الحجرة، فأنزل الله عَزَّ
وجَلَّ هذه الآية : ﴿... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ
الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ قالت فأخذ فضل الكساء
فغشاهم به، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي
وخاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ، وطَهِّرهم تطهيراً، اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي
فأذهِب عنهم الرجسَ وطَهِّرهُم تطهيراً. قالت : فأدخلتُ رأسي البيت
فقلت : وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير
".»
[12]
وما منع محمد إدخال
أم سلمة مع آل علي تحت الكساء إلا لأن علي بن أبي طالب ليس محرماً لها.


يقول
ابن تيمية: «آلُ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَهُمْ مِنْ الْحُقُوقِ مَا يَجِبُ
رِعَايَتُهَا فَإِنَّ اللَّهَ جَعَلَ لَهُمْ حَقًّا فِي الْخُمُسِ وَالْفَيْءِ
وَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِمْ مَعَ الصَّلَاةِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَنَا : { قُولُوا : اللَّهُمَّ
صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْت عَلَى آلِ
إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ
مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ }. وَآلُ
مُحَمَّدٍ هُمْ الَّذِينَ حَرُمَتْ عَلَيْهِمْ الصَّدَقَةُ هَكَذَا قَالَ
الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ؛ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الْعُلَمَاءِ -
رَحِمَهُمُ اللَّهُ - فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ : { إنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ لِمُحَمَّدِ وَلَا لِآلِ مُحَمَّدٍ
} ».
[13]


وأهل بيت رسول الله عند أهل
السنة والجماعة

هم:





1.
آل العباس
بن عبد المطلب
.


2.
آل عقيل بن أبي طالب.


3.
آل علي بن أبي طالب.


4.
آل جعفر بن أبي طالب.


5.
آل الحارث بن عبد المطلب.


6.
آل أبي لهب بن عبد المطلب.


7.
سلمان الفارسي.


  • وجعل
    الإمام
    الشافعي
    آل البيت بنو
    هاشم بن عبد مناف وبنو المطلب بن عبد مناف، بناء على الحديث الذي
    يرويه البخاري: إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد.




و
عند أهل السنة واجبات مفروضة نحو آل البيت مثل الصلاة عليهم كما ورد في
الصلاة الإبراهيمية: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد».



وكذلك
حبهم ومودتهم واجبة كما جاء في
سورة الشورى : «ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ
اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا
أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن
يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ»
[14]


أهل البيت عند الإثنا عشرية


بحسب
كتاب آية التطهير شبهات وردود فإن مصطلح أهل البيت عند الشيعة الإثنا عشرية له
معنين عام وخاص :



  • المعنى
    العام
    : كل من حرمت عليهم الصدقة من
    بني هاشم(ولا دخل لهذا المعنى بآية التطهير).
    [15]
  • المعنى
    الخاص
    :الذين ذكرهم القرآن في آية
    التطهير وبينهم الرسول في حديث الكساء فأهل البيت هم الذين ورثوا العصمه
    والتطهير وهم اهل السنه النبوية وهم من يجب اتباعهم وليس غيرهم.
    [16]



فحديث
الكساء واضح فيمن هم اهل بيت النبي فالحديث هو تبيان وتفسير للآيه وليس منفصلا
عنها فعند نزول آية التطهير (إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ
الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
[17]
جمع النبي محمد فاطمه وعلي والحسن والحسين والقى عليهم الكساء وقال وقال «اللهم
هؤلاء أهل بيتي»
[18][19]
فيعتبرون هذا التفسير هو الأمثل للآية ولا حاجة لتفسيرات أخرى من أشخاص ليسوا
بمنزلة الرسول.



أما
تفسير رفض الرسول لدخول ام سلمة بحجه انها ليست من محارم علي، فبعدما ادخلت رأسها
حسب احدى روايات حديث الكساء كان بامكان محمد القول وانت أيضا طالما انها ادخلت
رأسها بكل الأحوال.كذلك فمحمد لم يغطي احدا من نسائه بالكساء لذلك فلا نساؤه ولا
بقية بني هاشم يندرجون ضمن مفهوم أهل البيت في الآية.
[20].
كذلك لم تدعي امراة من ازواج النبي اختصاص الآية بها هن من روى اختصاص الآية
بأصحاب الكساء
[21]


  • عند
    نزول الآيات (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونسائكم وأنفسنا
    وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين)
    [22] عند نزول هذه الآية على النبي
    محمد دعا النبي محمد علياُ وفاطمة وحسنا ًوحسينا ًوقال هؤلاء أبناؤنا وأنفسنا
    ونساؤنا فهلموا أنفسكم وأبناءكم ونساءكم. وفي رواية مسلم (اللهم هؤلاء أهلي)
    [23]



  • الرسول
    قام بتبيان المقصود من آية التطهير لمدة سته أشهر بعد نزول هذه الآية حيث قام
    طول هذه المدة بالمرور على باب
    علي وفاطمه والحسنيين قبل الشروع في
    اقامة الصلاة فيقول (إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ
    أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
    [24][25][26][27][28]



  • ذكر
    في
    صحيح مسلم قوله عن زيد بن أرقم أن محمد قال : «ألا وأني
    تارك فيكم الثقلين احدهما كتاب الله عز وجل وهو حبل الله من اتبعه كان على
    الهدى ومن تركه كان على الضلاله» ثم قال «وأهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي
    اذكركم الله في أهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي » فقلنا من اهل بيته
    نساؤه؟ قال : «لا وأيم الله ان المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم
    يطلقها فترجع إلى ابيها وقومها, اهل بيته أصله وعَصَبَتــُه الذين حرموا
    الصدقة بعده »
    [29]



  • فأهل
    البيت عند الإثنا عشرية هم المعصومون المنتقون من المعنى اللغوي للكلمة
    والذين ذكرهم الله وبينهم الرسول محمد وهم :



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elshaer4you.yoo7.com
 
ال البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kahraba academy :: معلومات اسلاميه :: اهل بيت النبى :: من هم اهل بيت النبى-
انتقل الى: